نافذتك على الأخبار العالمية والمحلية

دقه نتائج التحاليل الطبية واثرها على التشخيص

129

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

 

بقلم إسراء عثمان

 

تُقَاس قِدم الأنظمة الصحية بِقدم اَلْمُجْتَمَعَات التي نَشأت بها هذه الأنظمة، ففي كل اَلْمُجْتَمَعَات نشأت أنظمة لرعاية المرضى والتعامل مع الألم والعِلة. وقد عَكست الأفكار حول مُسَبِّبَات الأمراض واعتلال الصحة الثقافة السائدة في مُجْتَمَع ما من ناحية بالإضافة إلى درجة تطور هذا اَلْمُجْتَمَع من ناحية أخرى. ومن ثم، فقد عَكست الأنظمة الصحية- بِطُرُق مُتَعَدِّدَة – السلوك السائد في اَلْمُجْتَمَعَات تجاه الألم، والمرض، والوفاة، والصحة. إلا أن درجة التطور الاجتماعي والاقتصادي والعلمي في أي مٌجتمع قد لعبت دوراً هاماً في الطريقة التي يعمل من خلالها النظام الصحي بهذا المٌجتمع وأيضاً في توجه هذا النظام. وفي ذات الوقت، فقد كان للمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية أثراً، ليس فقط على تحديد كمية وجودة الرعاية الصحية المقدمة، وإنما أيضاً على توجه النظام الصحي وخصائصه، وواحدة من أهم مكونات هذا النظام هى الفحوصات الطبية.

 

فلا شك عَزيزى القاريء أن أوبئة الأمراض المعدية اليوم في كثير من الأحيان تنتشر بشكل أسرع وأكثر بسبب العولمة والتغيرات في نمط حياتنا. إحدى طرق مواجهة هذه التهديدات البيولوجية هي عمل الفحوصات الطبية والتأكد من السلامة الصحية بشكل دوري لتفادى الأمراض المختلفة فالوقاية خير من العلاج، فعند ذهاب أي شخص للطبيب للشكوى من عله معينه او للفحص للأطمئنان عن الصحة فأن أول ما يطلبه الطبيب المعالج هو إجراء فحص طبي واشاعات وغيرها، فعادة ما يتم إجراء الاختبارات التشخيصية لمعرفة سبب ظهور أعراض معينة. تختلف اختبارات الفحص: فهي تُجرى على الأشخاص الذين لا يشعرون بالمرض. تهدف إلى اكتشاف الأمراض في مرحلة مبكرة ، قبل أن تصبح أي أعراض ملحوظة. هذا له ميزة أنه قادر على علاج المرض في وقت مبكر. ومع ذلك، فإن علاج المرض في مرحلة مبكرة يكون منطقيًا فقط إذا أدى إلى نتيجة صحية أفضل من معالجته في مرحلة لاحقة.

 

وقد يكون الشخص قلقًا بشأن النتائج. بالنسبة للجزء الأكبر وهو الفحوصات الطبية وعلى الرغم من أنها مفيدة جداً لكن معظم الاختبارات ليست موثوقة بنسبة 100 في المائة ، ولا تكون نتيجة أي اختبار تشخيصي واحد كافية عادة لإجراء التشخيص دون النظر إلى الصورة الكبيرة، ومن المتوقع أن يكون الاختبار بدقة 90٪ صحيحًا في نتائجه 90٪ من الوقت. ولكن يمكن أن يصبح الأمر معقدًا لأنه لحساب معدل الدقة هذا، يأخذ العلماء في الاعتبار عدد المرات التي يرتكب فيها الاختبار خطأً بنتائج إيجابية وكم مرة يخطئ في النتائج السلبية. يبحثون أيضًا في مدى احتمال أن يكون أي شخص إيجابيًا، والذي يعتمد على مدى انتشار المرض بين عامة السكان.

 

وهناك عدة أسباب وأنواع لنتائج الاختبارات الطبية غير الدقيقة. تعتمد دقة الاختبار على عدد من العوامل، بما في ذلك نطاق القيم الطبيعية، ومعدل النتائج الخاطئة، وما إذا كان على المريض اتباع بروتوكولات صارمة، مثل الصيام عن الطعام قبل إجراء الاختبار، مكان إجراء الاختبار – على سبيل المثال ، في المنزل أو في موقع الاختبار أو في العيادة، ما الذي يبحث عنه الاختبار إذا تم إجراء الاختبار على النحو الموصى به، إلى أي مدى يمكن للاختبار نفسه تحديد الحالات الإيجابية والسلبية بشكل صحيح .

ستحتاج أيضًا إلى التأكد من مصداقية الاختبار نفسه. إذا كنت قد طلبت مجموعة أدوات اختبار في المنزل، فتأكد من أنها مرخصة من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وتأتي من جهة تصنيع ذات سمعة طيبة. إذا ذهبت إلى مركز اختبار، فستحتاج إلى التحقق من أنها مؤسسة موثوق بها في كلتا الحالتين، يمكن أن يؤثر التخزين السيئ للعينات وإجراءات الجمع غير الصحيحة على نتائجك.

 

أخيرًا ، تذكر أن تسأل عما إذا كان تكرار الاختبار الخاص بك يمكن أن يساعد في تأكيد ما إذا كانت نتائجك الأولى صحيحة. قد يتضمن إجراء نفس الاختبار مرة أخرى أو إجراء اختبار مختلف يُستخدم للحالة أو المرض نفسه.

الاكتشاف المبكر يمكن أن ينقذ حياتك. كيف؟ إلى جانب اتباع أسلوب حياة صحي ، فإن الفحوصات المنتظمة هي أفضل طريقة لضمان تلقي العلاج للأمراض الخطيرة التي قد تحتوي أو لا تحتوي على أي علامات عميقة أو أعراض خارجية واضحة. في هذه الحالة ، تتطلب هذه المعرفة إجراء فحص وقائي لتمكين الاكتشاف وفرص عالية للتعافي. وللحديث بقية،،

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا