نافذتك على الأخبار العالمية والمحلية

وليد الدالى: الجوارب الضاغطة أول مراحل علاج دوالى الساقين بإشراف طبى

26

وليد الدالى: الجوارب الضاغطة أول مراحل علاج دوالى الساقين بإشراف طبى
كتبت هدي العيسوي

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن ارتداء الجوارب الضاغطة أحد أنواع علاج دوالى الساقين ولكن فى مراحل معينة تحت إشراف الطبيب.
وقال الدكتور وليد الدالى، إن ارتداء الجوارب الضاغطة هو أول ما يمكن أن يخبر به الطبيب قبل البدء في أي إجراءات أخرى، فالجوارب الضاغطة تعمل على ضغط الأوردة والعضلات في الساق المريض مما يساعد على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم بشكل أكثر كفاءة، وتختلف درجات الضغط حسب نوع الجوارب، وستجدها متوفرة في الصيدليات أو في محلات الأجهزة الطبية.
وأكد الدكتور وليد الدالى، يمكن أن تتضمن ادوية علاج الدوالي في الساقين التي يصفها الطبيب المراهم والكريمات أو الحقن أو غيرها وفقًا لحالة كل مريض، فعلى سبيل المثال إذا تسببت الدوالي في وجود تقرحات والتهابات، يصف الطبيب كريمات ومراهم مضادة للالتهابات.
وأوضح الدكتور وليد الدالى يمكن أن يلجأ الطبيب لاستخدام حُقن خاصة للحالات الأكثر تقدمًا، وفيها يحقن أدوية تندرج تحت فئة تسمى بالعوامل المُصلّبة في الأوردة مباشرة التي تعمل على غلق الأوردة في خلال أسابيع قليلة ومن ثم تتلاشى تلك الأوردة. يعرف ذلك الأسلوب العلاجي (العلاج بالتصليب) وقد يتم على أكثر من جلسة حسب الحالة، ولا يتطلب ذلك العلاج تخدير ويمكن أن يتم في العيادة.
وأشار الدكتور وليد الدالى، أن العملية الجراحة هي حل أخير يلجأ إليه الطبيب في حال فشل الأساليب العلاجية الأخرى للحالات المتقدمة، وفي تلك الجراحة يصنع الطبيب شقوق صغيرة في الساق ثم يٌدخل المنظار وأدوات جراحية أخرى من خلالها ويُزيل الأوردة المتضررة وبعد ذلك يغلق الشقوق بالخيوط الجراحية، وتتطلب تلك العملية مكان مجهّز كعيادة خارجية أو مستشفى، ويعود للمريض للمنزل في نفس اليوم.

قد يعجبك ايضا