نافذتك على الأخبار العالمية والمحلية

ماذا يعني قتال الكونغ فو؟؟

71

ماذا يعني قتال الكونغ فو؟؟

 

بقلم دكتور ابراهيم بيومى

تعد رياضة الكونغ فو

هي أحد أهم رياضات الدفاع عن النفس التي تساعد على تعلم النشئ طرق حماية نفسه بشكل مختلف، والحفاظ على سلامة صحة بدنه، إذ يكسب الكونغ فو اللاعب السرعة وسهولة في الحركة وتوازن محكم وزيادة قدرة عضلات جسمه وقدرته على التحمل،

كما يكسبه وزن صحي ذو مظهر بدني مثالي وتوازن نفسي ، وإكساب القلب المزيد من الصحة وتعمل علي زيادة الثقة بالنفس والدفاع عن النفس والقدرة على التحمل وتقوية الذاكرة ومهارات التعلم ،ومن أشهر لاعبي العالم في الكونغ فو هم بروس لي و جاكي شان.

تذكر الأمثال الشعبية الصينيّة ” أن جميع فنون القتال التي تساهم في الدفاع عن النفس قد نشأت من المعبد” ،بدأت رياضة الكونغ فو تأخذ البزوغ في أوّل بداياتها في جمهورية الصين الشعبية في مقاطعة خنان وتحديدًا في معبد شاولين. هي رياضة وفن من الفنون القتالية التي ظهرت في الصّين قبل انتشارها عبر أنحاء العالم.

بودهيدهارما الراهب البوذي هو أول من نشر هذه الرياضة في القرن الخامس الميلاديّ تحديدا عام 1624 للميلادي حيث قام بتدريس الرياضة لرهبان المعبد، وقد علمهم ذلك في سبيل الدفاع عن أنفسهم ضدّ أيّ خطرٍ محدقٍ بهم من الحيوانات وقطّاع الطرق، وبذلك يعدّ الراهب البوذي المؤسس والمبتكر لهذه الرياضة القتالية ورياضة الكونغ فو شاولين هي الأفضل.

فهي واحدهٌ من الأساليب القتالية التي لها أسلوب خاص وشهرة كبيرة وتعتمد على الوقت والجهد والتمارين الإيجابية، وتشمل كافّة الأجناس والأعمار، كما تساهم في بناء الجسد الرشيق والعقل المتطور والروح المتزنة، وتعتمد هذه الرياضة على أسلوبين مختلفين

الأوّل: يعتمد على القوّة في قدم اللاعب وسواعده من أجل الركل واللكم.

الثاني: يعتمد على وجود الأسلحة الصلبة والرخوية، كاستخدام السيف أو عصا النيشاكو. ومن أقسام فن الوشو كونغ فو :

 

السان شو أو الساندا :وهي الدفاع عن النفس والقتال وهي الأساس أو العمود الفقري الذي يُبنى عليه لاعب الكونغ فو.

الأساليب: ويعرف هذا القسم بالشكل الجمالي للكونغ فو وهي مجموعة ضربات وأوضاع تؤدّى بشكل منظم وبلياقة ومرونة وقوة وتركيز عالٍ، لتعطي شكلاً جميلاً. ومنها الأسلوب الجنوبي والشمالي والتايجي والأفعى والنسر وغيرها.

اختبارات الأحزمة:وهي مجموعة ضربات ودفاعات وأوضاع تؤدّى بترتيب وبنظام معين موضوع من قبل لجنة متخصصة تسمى لجنة الاختبارات.

تلاقي رياضة الكونغ فو بأسيوط أهتمام بنادي أسيوط الرياضي ويعد الفريق من أقوي الفرق بالصعيد تبدء المراحل العمرية من سن 5 سنوات ،وذلك تحت اشراف نخبة من مدربي فنون القتال بقيادة

دكتور ابراهيم بيومي المدير الفني،

وكابتن حسين أمين ، وكابتن مصطفي حسين ، وكابتن احمد الشاعر.

قد يعجبك ايضا