نافذتك على الأخبار العالمية والمحلية

في مثل هذااليوم

33

في مثل هذا اليوم
كتب/يوسف المقوسي

في مثل هذا اليوم 9 ابريل من سنة : 1948 – وقوع مذبحة دير ياسين على يد منظمتي “الإرجون” و”شتيرن” الصهيونيتين، وسقط في المذبحة 360 شهيد فلسطيني.

– وقعت مذبحة دير ياسين في قرية دير ياسين، التي تقع غربي القدس في 9 ابريل 1948 على يد الجماعتين الصهيونيتين: أرجون وشتيرن، بعد أسبوعين من توقيع معاهدة سلام طلبها رؤساء المستوطنات اليهودية المجاورة للقرية، ووافق عليها أهالي قرية دير ياسين.
– راح ضحية هذه المذبحة أعداد كبيرة من السكان لهذه القرية من الأطفال، وكبار السن والنساء والشباب.
– مثّلت مذبحة دير ياسين عاملاً مهمّاً في الهجرة الفلسطينية إلى مناطق أُخرى من فلسطين والبلدان العربية المجاورة لما سببته المذبحة من حالة رعب لدى المدنيين، ولعلّها الشعرة التي قصمت ظهر البعير في إشعال الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1948. وأضافت المذبحة حِقداً إضافياً على الحقد الموجود أصلاً بين العرب والإسرائيليين.
_______________________

استشهدت في مثل هذا اليوم 9 ابريل من سنة : 1985 – سناء محيدلي، فدائية لبنانية.

– سناء يوسف محيدلي (ولدت في 14 أوغسطس 1968 – استشهدت في 9 ابريل 1985) هي فتاة لبنانية من مواليد عنقون بقضاء زهراني في جنوب لبنان، انضمّت إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي. كانت أول فتاة فدائية قامت بعملية استشهادية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان.
– ففي صباح يوم الثلاثاء 9 ابريل 1985، اقتحمت محيدلي وهي في السابعة عشر من عمرها بسيارة بيجو 504 بيضاء اللون ومفخخة بأكثر من 200 كلغ من “التي ان تي”، تجمعاً لآليات جيش الاحتلال الإسرائيلي على معبر “باتر – جزين”، مفجرة نفسها وسط التجمع الذي كان ينظم المرحلة الثانية من الانسحاب من القطاع الشرقي لجنوب لبنان.
– كُتبت العديد من القصائد لتمجيد سناء، وغنى المطرب محمد منير اغنية : اهداء لروح الشهيده يقول مطلعها ”
اتحدى لياليك ياهروب واتوضى بصهدك ياجنوب”..ومن بين كلمات الأغنية بيت بيقول..”اشلاءك بتلم جراحي يرتعش الغدر وترتاحي”
– احتفظت إسرائيل بأشلائها حتى يوليو 2008 حين تمت إعادة رفاتها بعد مفاوضات جرت بين حزب الله وحكومة إسرائيل لتبادل الأسرى وجثث المقاتلين بين الطرفين.

قد يعجبك ايضا