نافذتك على الأخبار العالمية والمحلية

زووف  لقاءات القمة مادة أرشيفية خصبة وأرقام تعبر عن تاريخ من الأصالة الكروية

41

 

متابعة / رضا سعيد
مدير مكتب المملكة العربية السعودية للصحافة والإعلام

قدم لنا الدكتور اشرف زووف – أحد ملوك الأرشيف الرياضي في مصر – وجبة دسمة ورائعة من الأرقام والإحصائيات التي تتعلق بمباريات القمة بين الأبيض والأحمر ، وجاءت هذه الإحصائيات على مدار اليوم والأيام القليلة الماضية لتشكل لنا تاريخ كبير من الأصالة الكروية للعملاقين المصريين .
ومن تلك الإحصائيات والتي سعدنا بها :

• الأهداف
أحرز الفريق الأحمر الأهلاوي ١٤٨ هدفا في شباك الزمالك على مدى اللقاءات بينهما ، في مقابل أن أحرز الأبيض الزمالكاوي ١٠٠ هدف في شباك الأهلي .

• اللاعبون والتهديف
من اللاعبين الأكثر تهديفا في لقاءات القمة من الفريق الأبيض هو اللاعب الحاملولي ومعه اللاعب خليل قدري ولكل منهما ٥ أهداف ، ويليهم العميد حسام حسن والراحل حمادة إمام ولكل بـ ٤ أهداف .

ومن الجانب الأهلاوي يعتبر أبو تريكة وتوتو اكثر اللاعبين تهديفا بـ ٧ أهداف ، ويليهما صالح سليم ومتعب والفناجيلي والضيظوي وكل برصيد ٦ أهداف

• المبارايات المتتالية بلا هزيمة
حقق فريق الأهلي ١٦ مباراة متتالية بدون هزيمة ، في مقابل أن حقق فريق الزمالك ٩ مبارايات متتالية بدون هزيمة من نظيرة الأحمر .

• القمة وأغسطس
تعتبر قمة اليوم بين الزمالك والأهلي هي القمة الأولي في الدوري المصري والتي تقام بين الفريقين في شهر أغسطس ، وإن كانت القمة قد أقيمت من قبل في هذا الشهر فأنها لم تكن بمسابقة الدوري بل في مسابقة الكأس والسوبر .

• الحكام والحالات الجدلية
أوضح الدكتور أشرف زووف نجم حوارنا اليوم وملك الأرشيف الرياضي المصري بأن الحكم المصري الشهير الديبة ومعه كل من محمد حسام ومحمود عثمان وقدري عبدالعظيم ، بأنهم أشهر الحكام أصحاب الحالات الجدلية في أثناء إدارة المباريات .

• القمة وعرين المرمى
يعتبر الحارس العملاق عبدالواحد السيد هو أكثر الحراس مشاركة في لقاءات القمة برصيد ٢٠ مباراة من الجانب الأبيض ويليه الحارس الكبير عادل المأمور برصيد ١١ مباراة ثم ألدو وبعده نادر السيد .
ومن الجانب الأحمر ، يُعد الحضري أكثر الحراس مشاركة بـ ٢١ مباراة ويليه الكابتن شوبير بـ ١٨ مباراة ، وإكرامي وحش أفريقيا بـ ١٤ مباراة .

• قمة لم تجد طريقها للنجاح
من خلال الأرشيف الرياضي للدكتور زووف ، فقد وجد ان هناك ٤ مباريات لم تستكمل لنهايتها وتم إلغاءها ، ومباراة واحدة فقط لم تُلعب من البداية .

• أعداد وأهداف
ومن ضمن أرقام الأرشيف في لقاءات القمة المصرية ، أنْ سجل للأهلي من اللاعبين ٦٦ لاعبا في شباك الزمالك ، في حين أن عدد اللاعبين من الفريق الأبيض والذي سجل في شباك الاحمر الأهلاوي قد وصل إلى ٥٥ لاعبا .

وفِي الأخير وبعد كل هذه الإحصائيات وبعد الشكر الموصول للإعلامي الدكتور أشرف زووف ، تكون لقاءات القمة بين الكبيرين ذات باع كبير في الأصالة الكروية ، ونتمنى ان تكون على مستوى رفيع من الأخلاق أولا والاداء ثانيا …. ودمت بخير وسعادة !!!

قد يعجبك ايضا