نافذتك على الأخبار العالمية والمحلية

خالد مشعل: “الإفراج عن الأسرى الفلسطينيّين على رأس أولويّاتي

23

خالد مشعل: “الإفراج عن الأسرى الفلسطينيّين على رأس أولويّاتي”

 

عبده الشربيني حمام

 

يتداول عدد من الصحف والمواقع الإخباريّة الفلسطينيّة تصريحات للزعيم السابق لحركة “حماس”، خالد مشعل، وبحسب مشعل فإنّ الحركة على استعداد للتفاوض من جديد مع دولة الاحتلال “عندما نحتجز جنديًّا إسرائيليًّا”.

 

وبحسب المصادر ذاتها، يؤكّد مشعل أنّ للحركة أوراق مساومة قويّة ستستخدمها في صفقة تبادل الأسرى مع دولة الاحتلال، وقد أشار مشعل إلى أنّ الحركة ستحرص على جعل إسرائيل تدفع ثمنًا باهضًا، شبيهًا بما حدث سنة 2011 حين أطلقت الحكومة الإسرائيلية أكثر 1000 فلسطينيّ مقابل جنديّ إسرائيليّ واحد، أسرته حماس سنة 2006.

وبحسب موقع “واينت” الإخباري، قال مشعل: “بعد هذه الصفقة، حاولت إسرائيل تقييد نفسها وعدم الموافقة على صفقة تبادل أخرى ، لثني المقاومة الفلسطينية”. وأضاف: “نعلم إسرائيل أن هذه مناورة وتأتي في إطار الحرب النفسية. عندما نحتجز جنديًا إسرائيليًا، لا يمكن للقيادة الإسرائيلية إلا أن توافق على مطالبنا”.

وقد تحدثت مصادر مقربة من خالد مشعل عن توجيه هذا الأخير انتقادات لزعيم الحركة الحالي إسماعيل هنيّة، نظرًا لعدم إيلائه القدر الكافي من الاهتمام لقضيّة الأسرى في سجون الاحتلال، حسبما ورد في موقع “دنيا الوطن” آخر الشهر الماضي.

وأشار مشعل إلى نجاحه سابقًا في إطلاق سراح سجناء فلسطينيّين مقابل فشل هنيّة في هذه المهمّة، وتأتي هذه التصريحات وسط انتقادات بسبب عجز الحركة عن انتخاب رئيس جديد لمكتبها السياسيّ.

يُذكر أنّ مشعل هو قيادي فلسطيني بارز، وقد ترأس حركة حماس بين 1996 و2017، ليتمّ استبداله لاحقًا بالرئيس الحالي إسماعيل هنيّة، ويُرجّح العديد احتمال فوز مشعل في الانتخابات الحمساويّة الداخلية المقبلة، وسط منافسة محتدمة بين هنية ومشعل.

قد يعجبك ايضا