نافذتك على الأخبار العالمية والمحلية

حُـريه الـرأي ووجهة النظر ما بين الحـق والمسؤولية

273

#بـاهى_عمـران_يكتُب::

 

حُـريه الـرأي ووجهة النظر ما بين الحـق والمسؤولية فهي قد تكون سلاح ذو حدين….

 

*فــ دعونا نعلم ان كثير منا يسمع وبشكل قد يكون يومياً “يا اخي هذه وجهة نظري” ..

 

*فــ قد تكون اغلب مشاكل الحوار بيننا هي اننا نتناقش ونحتد في الحوار على موضوع لم نتفق على معنى له!! أليس هذا صحيحاً وأن البعض منا يختلق أمور وإشاعات ينتج عنها مشاكل وعواقب تُأثر على المجتمع المحيط بنا وقد ينتج عنها ضرر بأشخاص نعلم انهم ليسو كما نقول ونُصدر أحكام من وجهة نظرنا نحن ونقول حُريه تعبير وهذه وجهه نظري أليس هذا صحيحاً..

 

*فــ يجب أن نعلم أن حرية التعبير عن الرأي سلاح ذو حدين فهي إما ان يستخدمها المجتمع بالطريقة الصحيحة على يقين أنها تعود عليه بالإيجابية وليس بالطريقة الخطأ التي تعود عليه بالسلبية تحت مسمى الحُريه ويمكن فى بعض الأحيان أن تخلق مشاكل قانونية بسبب ممارسة بعض الأفكار الخاطئه بدون رقابة….

 

*فــ صحيح أن حرية الرأي مكفولة من قبل الدستور ولكن يجب أن نتعامل مع هذه الحُريه بالطريقه الصحيحه وليس بالهوي وتفكيرك أنت.

 

*فــ يجب ان نتفق ان هناك أمور لا تقبل وجهات النظر بمعنى الأمور الثابته الدينيه فلا يُقبل وجهة نظرك ولا رأيك مطلقاً لأنها أمور ثابته لا تتجزأ أو تتغير…….

 

*فــ لابد أن نُدرك لوتُركت الأمور كلها للحكم حسب ما أظن وما تظن ولو كنت على صواب ستكون الأحكام من خلالك وما تملك من سقف علم وهذا غير صحيح.وسنُدخل الهوى في الموضوع..

 

*فــ لذا يحق لك إبداء الرأي ووجهة النظر مهما كنت على خطأ او لا تملك الأهلية ولا المقومات الا في حالات منها اذا كنت صاحب قرار أو كنت ممن يعول على علمهم.

 

*فــ دعونا نعلم ان كل شخص له أن يستخدم حرية التعبير والتي تُعتبر حق له بالشكل الصحيح حتى يتم إصلاح المُجتمع والمُحافظة على أمنه واستقراره وتوعية الأفراد بما يجب أن يقوموا به وما عليهم أن يتجنبوه بالإضافة إلى تسليط الضوء على قضايا المُجتمع وحلّها بشكلٍ سلمي وشكل وثابت دون الدخول في أمور قد تكون خطيره كـ”التحريض ع العنف-نشر معلومات كاذبه-التشهير بالأشخاص-نشر أفكار ومُعتقدات مُظللة عن الدولة-والتنمر… ــ وغيرها من الأمور السلبيه..

 

*فــ دعـــونـا نــقول فــي الـنهايـه*

 

“أن حرية التعبير عن الرأي لا تعني الحرية فى الكلام فقط بل الحرية في تقبل أو رفض أراء الأخرين ويجب احترام القوانين والعادات والتقاليد عند أستخدام حرية التعبير عن الرأي وأيضآ عند استخدام النشر فى الصحافة أو وسائل التواصل الاجتماعي يجب مراعاه المصداقية والشفافية وعند التحدث مع شخص أو مجموعة يجب علينا توخي الحذر في آداب الحديث واحترام الرأي والرأي الأخر” ـــــــ

 

“فما بالك إذا كنت شخصية عامة ومعروفة يجب عليك أن تختار الكلام الموجه للعامة بحذر حيث أن هذه الكلمات تعتبر سلاح ذو حدين يجب أن نتعاون ونتكاتف سويآ ونتبادل الأفكار الإيجابية لمصلحة المجتمع” ـــــــ

 

“فــ التمتع بالحرية هو لا يعني ان نعيش بحريتنا وأن نتجاهل الآخرين بل يجب علينا أن ننتبه كثيرا لمشاعر وحقوق الآخرين ويجب على شخص قبل التعبير عن رأيه بحرية أن لا يؤذي مشاعر الآخرين ويحترمهم

*فــ الحرية هي ليست حق مطلق فهي تهدد المجتمع ويعني ذلك أن يقوم الشخص بالقتل والنهب والسرقة والدمار والتخريب والكذب ويقول ذلك حرية بل تكون الحرية هي العيش في مكان خالي من المشاكل وأن تفعل ما ترغب فيه ولكن يجب ان تكون واثق انك لا تؤذي مشاعر الآخرين بأفعالك.

قد يعجبك ايضا