نافذتك على الأخبار العالمية والمحلية

حملة الاتحاد المصري لطلاب كلية الصيدلة بجامعة بدر بالقاهرة للتبرع بالدم المرحلة الثانية لعام 2022/2021

93

قطرة دمك ستنبض العالم بالحياة

فقطرة دم واحدة تساوي الكثير، فيمكنك إنقاذ حياة ثلاثة أشخاص بكيس دم واحد.

محمد علي

استكمالاً لمجهوداتنا في المرحلة الأولى للتبرع بالدم تحت شعار “أنا متبرع مصري.. أنا متبرع دائم” أطلقت جامعة بدر بالقاهرة بالتعاون مع مكتب الاتحاد

المصري لطلاب كلية الصيدلة حملة للتوعية عن أهمية التبرع بالدم ونشر ثقافة المتبرع الدائم الذي بإمكانه إنقاذ حياة (504) شخص، وذلك إذا تبرع بانتظام من بين عمر (18) سنة إلى عمر (60) سنة، وبذلك يمكننا الوصول إلى الاكتفاء الذاتي وتوفير الدم لكل فرد يحتاجه، وذلك لأن المصدر الوحيد للدم هو الإنسان.

بالإضافة إلى استمرار مجهوداتهم في محور هام آخر وهو قيامهم بنشر الوعي لمرض الأنيميا وطرق الوقاية منه، وقاموا بقياس نسبة الهيموجلوبين للطلبة بجامعة بدر واستطاع فريق المكتب بمساعدة بنك الدم بالزقازيق جمع (313) كيس دم خلال ثلاثة أيام، وقاموا بتوعية (3375) طالب عن أهمية التبرع الدائم والحفاظ على نسبة الهيموجلوبين للحد من انتشار الأنيميا في مصر.

ومن أبرز الأهداف التي تم عرضها باستفاضة خلال التوعية هي

أهمية التبرع بالنسبة للشخص المتبرع حيث يتم تنشيط الجسم لإنتاج خلايا دم جديدة والتخلص من الخلايا التالفة، وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض مثل تصلب الشرايين والأمراض السرطانية وأمراض القلب، والحفاظ على سلامة الكبد، بالإضافة إلى زيادة فرص الإنقاذ للمتبرع المنتظم في حال فقد الدم في الحوادث فتزيد فرصة إنقاذه وذلك لقدرة الجسم على تعويض الدم المفقود باستمرار.

ولم تقف مجهوداتهم لنشر التوعية في نطاق الجامعة فقط بل استمرت مجهوداتهم خارج الحرم الجامعي، فقاموا بنشر ثقافة التبرع والتوعية لمرض فقر الدم لأهل قرية العمار الكبرى بمحافظة القليوبية فقاموا بتوعية (150) شخص في القرية آملين تحقيق هدفنا وهو الاكتفاء الذاتي لعام (2030)، كن متبرع دائم فبيدك أن تمنح غيرك الفرصة للحياة مرة أخرى.

ويذكر أن الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة (EPSF) هو أكبر كيان يضم طلبة صيدلة على مستوى مصر، حيث يضم (40) جامعة وأكثر من (5000) طالب صيدلة، وأنشيء الاتحاد عام (1982) هادفا خدمة المجتمع وطلاب الصيدلة على مستوى مصر وقد كان الاتحاد سببا في دخول مصر موسوعة جينيس لقياس السكر في الدم فقد قام بقياس السكر لعدد (8600) شخص في مول العرب.

وقد حصل الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة (EPSF) على جائزة (Vampire Cup) لحصوله على أكبر

عدد من أكياس الدم فى العالم، وكان لمكتب الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة بجامعة بدر (EPSF-BUC)

بالقاهرة دور كبير بحصولها علي (505) كيس دم وهو أكبر رقم بين جامعات مصر.

قد يعجبك ايضا