نافذتك على الأخبار العالمية والمحلية

حركة الصفائح التكتونيه وتقسيم أفريقيا

34

كتبت د . نهى حمــزه
الموقع العالمى GPS المعروف أدخلت عليه تحديثات وإضافات جديده وقد نبأنا هذا الموقع بتباعد جديد سنفصل فيه لاحقا .
ولكى نفهم ما نحن بصدد الحديث عنه علينا أن نعرض نبذه مختصر عن ماهية الصفائح التكتونيه .. التى هى عباره عن ألواح صخريه تطفو على المواد المنصهره من الجزء الثانى للكره الأرضيه وهو الوشاح .. وبسبب ذلك تمتاز هذه الصفائح وعلى الرغم من حجمها الكبير بالحركه الدائمه .
وبعد فهمنا تلك النبذه عن الصفائح التكتونيه وحركتها .. نتحدث عن ما نبأنا به موقع GPS فى هذا المجال حيث كشف تباعد لصفائح ( شبه الجزيره العربيه والنوبه والصومال ) التكتونيه فى منطقة العفر الأثيوبيه الحدوديه مع أرتيريا وجيبوتى .
ويقول علماء الجيولوجيا فى ذلك أنه من الممكن أن نرى القشره المحيطه قد بدأت تتشكل لأنها تختلف بشكل ملحوظ عن القشره القاريه من حيث التكوين والكثافه . وتسود هذه الأيام نظريه تقول أن الصخور شديدة السخونه تتدفق من الطبقات الأرضيه التحتيه التى تسمى الوشاح أو ( الستار ) حيث تلتقى الصفائح الثلاث .
وبهذا حدد العلماء عن المحيط الناشئ نتيجة هذا التباعد ولدراساتهم لتلك الظواهر فرصه جديده لفهم كيفية حدوث مثل هذا التمزق التكتونى , بينما تتغير الصفائح التكتونيه للأرض فى حركه مستمره يظل تباعد هذه الصفائح الثلاث بالذات مازال يجهله العلماء .
إذن هى تقنية الـ GPS وما أدخل عليه من تحسينات وإضافات قد كشف لنا عن تقسيم إفريقيا الى نصفين وقد يستمر ذلك من 5 الى 10 مليون سنه … لكنها ظواهر كونيه جديره بالبحث .

قد يعجبك ايضا