نافذتك على الأخبار العالمية والمحلية

المصالحة الخليجية … لصالح من ؟.

59
  1. المصالحة الخليجية … لصالح من ؟
    بقلم // ثناء عودة ..

بالتأكيد المصالحة ليست لصالح مصر، لأن مصر عارفة و متأكده ودول الخليج أيضاً يعلمون أنها مصالحة صورية، يعني إيه ؟!.

يعني كلنا عارفين أن قطر لم و لن تنفذ أي بند من البنود ال13 التي وضعتها مصر ودول الخليج قبل ثلاث سنوات من المقاطعة، ولكن هي مصالحة صورية للوصول لإدني درجات الوفاق بينهم، لمجابهة أي تحالف أخر، ولتوجيه رسالة قوية أنهم على قلب رجل واحد، بمعنى آخر ( أنا وابن عمي على الغريب ).

ولكن علامة الاستفهام بالنسبة لي، هي مدى اهتمام الإدارة الأمريكية لأنهاء المصالحة، وخصوصاً أنها جاءت بعد مفاوضات لمدة عام ولم يتم التوافق فيما بينهم، فلماذا في الوقت الحالي قبل مغادرة ترامب للبيت الأبيض وخصوصاً انه يلملم أوراقه لتسليم السلطة.
فما سر اهتمامة لإنهاء هذه المصالحة قبل مغادرته، فالموضوع بصراحة بالنسبالي غامض فهل دول الخليج هي اللي مهتمة أن يتم التصالح قبل مغادرة ترامب، ولا العكس !
أن ترامب هو اللي مهتم أن المصالحة تتم قبل مغادرته .

وهذا ما سوف يظهر لنا في الأيام المقبلة، ولكن كل اللي نعرفه من خلال مشاهدتنا لكل الاحضان والترحاب فيما بينهم أن هناك شيء ما يودوا إيصاله.

لأن دول الخليج تعلم جيداً أن قطر حتى لو ظاهريا نفذت الشروط الموضوعة سلفا فإنها سوف تفعل ما كانت تفعله بطريقة غير مباشرة، كما فعلت سابقاً في التحالف الخليجي لمساندة الشرعية في اليمن، فكانت قطر ضمن التحالف الخليجي في الظاهر، وطابور خامس في الخفاء لدعم الحوثيين من الباطن.

وهذا يفسر عدم حضور القيادة السياسية لكل من (مصر،الامارات،البحرين) وحضور ممثلين عنهم.
واضح إنهم متحفظين ومنتظرين لحسن نوايا قطر.

ولكن لازم نكون واثقين في قرارات رئيسنا، لأنه دائماً كان ومازال محل ثقه، ولم يخذلنا يوماً في أي قرار حتى لو لم نعلم خفاياه ومبررات القرار، ولكننا نعلم جيداً قراراته الصائبة و سابقة أعماله تشهد بذلك .

  1. فلننتظر ما ستؤول إليه الأيام القادمة، ودائما في عز ياوطني العربي .
قد يعجبك ايضا