نافذتك على الأخبار العالمية والمحلية

أشرف عامر يكشف تفاصيل برنامج حماية الأطفال بلا مأوى

128

كتب – خالد الشربينى

قال أشرف عامر، مسؤول الوحدات المتنقلة ببرنامج حماية الأطفال والكبار بلا مأوى، إن البرنامج بدأ عام 2016 بمشاركة وزارة التضامن الاجتماعي وصندوق تحيا مصر.
وقال عامر خلال لقائه مع الإعلامية هند النعساني ببرنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد «المرحلة الأولى من برنامج حماية الأطفال بلا مأوى بدأ في المحافظات العشر الأكثر كثافة عبر تجهيز وحدات متنقلة لجذب الأطفال»، مشيرا إلى أن البرنامج توسع ليشمل 13 محافظات حيث تضم القاهرة 3 وحدات متنقلة على سبيل المثال.
وأوضح أن جمعيات المجتمع المدني ساهمت في البرنامج عبر تدريب الشباب المشاركين على التعامل مع الأطفال، لافتا إلى أن الفئات العمرة الأكثر التي يتعامل معها البرنامج تتراوح ما بين 12 إلى 16 عاما.
وأردف «بعد خلق ثقة مع الأطفال نبدأ مرحلة إقناعه بالإقامة في دور الرعاية».
وحول التعامل مع «كبار بلا مأوى» قال عامر «تلقينا تكليف في يناير 2019 بالتعامل مع كبار بلا مأوي، والتعامل معهم يكون أصعب بسبب انعدام الثقة لديهم في الآخرين»، مشيرا إلى أنه يتم التعاون مع وزارتي الصحة والداخلية عند التعامل مع الحالات التي تعاني من أمراض نفسية أو عقلية.
وأوضح أن وزارة التضامن ابتكرت تجربة للدمج بين أطفال وكبار بلا مأوي، تم تنفيذها للمرة الأولى في محافظ الشرقية، مشيرا إلى أنه بعض الفتيات اللاتي شاركن في البرنامج تخرجن بعد إنهاء التعليم.
ولفت إلى أن يمكن للمتطوعين التواصل مع البرنامج عبر الخط الساخن 16439.

قد يعجبك ايضا